أولا: الظروف الحياتية العامة

الحياة هنا بسيطة وغير معقدة ، لكن الامر يتأثر بمكان سكنك. الناس ودودون بشكل عام لكن عليك دائما اخذ حذرك، فمثل كل الدول الافريقية الجرائم كثيرة وتحصل بشكل يومي. شخصيا لم اواجه اي مشكلة او خطر، لكن اصدقاء اخبروني انهم تعرضوا للسرقة والنصب والاحتيال. 
يمكنك ان تحصل على الخدمات بدون مشاكل، مع انك بحاجة لمستوى متوسط على الاقل في اللغة الانجليزية. التعليم بشكل عام متوسط الصعوبة وشروط القبول ايضا.

 

الطقس

 

مع ان الطقس لطيف بشكل عام، لا يتطرّف بين البرد والحرّ إلا قليلا، لكنه ازعجني جدا في كثرة تقلّبه، وهو ما علمت انه يميّز مدينة كيب تاون تحديدا. احيانا تحصل على الفصول الاربعة في يوم واحد !! 
لكن بشكل عام هو مناخ افريقي. لم أزر في افريقيا سوى كيب تاون، فلا يمكنني اعطاءك تحليلا مستفيضا للموضوع 🙂

تكاليف الدراسة والسكن

بخصوص التكاليف فالقسط الجامعي هنا (في جامعة كيب تاون) يقسم لقسمين، الاول هو القسط الدولي، ما يسمى international fees ، اي القسط الذي يدفعه كل الطلاب من خارج جنوب افريقيا (باستثناء دول مجلس SADC (دول افريقية مجاورة وهي Angola, Botswana, Democratic Republic of Congo (DRC), Lesotho, Madagascar, Malawi, Mauritius, Mozambique, Namibia, Seychelles, South Africa, Swaziland, United Republic of Tanzania, Zambia and Zimbabwe) ).

إذا، ان كنت لست من جنوب افريقيا ولا من الدول اعلاه، عليك دفع القسط الدولي وهو بين 22,000 – 28,000 راند (الراند Rand – ZAR هو العملة المحلية ، علما أن الدولار يساوي في هذه اللحظة 7.7 راند). 
اما القسم الثاني قهو القسط الدراسي نفسه وهو حوالي 20.000 راند . ولذلك فمعدل القسط السنوي الذي عليك ان تتوقع دفعه هو تقريبا 50,000 راند يزيد وينقص (تبعا لعدد المساقات (الكورسات) اضافة لقيمة الراند (ZAR) .

ادخل هنا لمعرفة قيمة الراند مقابل الدولار: 
اضغط هنا 

هذه تكلفة الدراسة وحدها. لا ادري تكلفة السكن في السكن الطلابي، لكن استئجار شقة صغيرة لشخصين يكلف حوالي 4000 راند شهريا (يمكن تقاسمها طبعا)، وشقة كبيرة تتسع ل3 طلاب تكلف في المعدل 5000 راند.

الطعام والشراب

قريب في اسعاره من اسعار السعودية، وهي ارخص من اسعار الدول الاوروبية طبعا. امثلة:

كيس خبز مقطع 8 راند 
كيس حليب طازج 1 لتر: 6.5 راند 
1 كيلو غرام دجاج طازج : 25 راند 
كيس أرز ياسمين – 7 كيلو غرام – 70 راند 
كيس سكّر 2.5 كيلو غرام: 25 راند 
لبن رائب – زبادي 1 لتر: 20 راند 
عصير نصف طبيعي – 4 لتر : 25-30 راند 
مشروبات غازية 2 لتر : 9-14 راند

اسعار الخضار والفواكه متوسطة ومقبولة غير باهظة، الا بعض الامور النادرة غير المتوفرة في السوق المحلية. أنا قبل أن آتي ظننت انهم في جنوب افريقيا يوزعون الموز مجانا من كثرته 🙂 ..

يفضل شراء الحاجيات من المجمعات التجارية الكبيرة وارخصها هو  شبكة محلات Shoprite.

الكهرباء

رخيصة نسبيا. مثلا، خلال الصيف، نصرف انا وعائلتي (زوجتي وابني وعمره سنتان) ما معدله 200 راند شهريا، علما ان لدينا ثلاجة، وغاز كهربائي، وآلة غسيل (تعمل مرتين اسبوعيا، بالمعدل)، وطبعا مصابيح (من النوع التوفيري 🙂 ). لا يوجد لدينا مكيّف. 
التكلفة في الشتاء تزيد، لاننا سنشغل ايضا مسخّن الماء لفترات اطول، اضافة للمدفئة. يمكنني القول اننا في الشتاء نصرف ما مقداره 250 راند شهريا.

الماء

ليست لدي فكرة عن اسعار الماء. في معظم الاحيان، تكلفة الماء تكون مشمولة في التكلفة الشهرية التي تدفعها كـأجرة للسكن.

الاتصالات

تكاليف الاتصال اللاسلكي ليست غالية، لكن الانترنت غال ومحدود جدا. مثلا، عندما جئت اكتشفت انك ان اردت الحصول على خدمة انترنت ADSL بسرعة حوالي 750 كيلو بايت (أقل من 1 ميغا بايت)، يشمل خط الهاتف وخدمة الانترنت، فإن ذلك يكلف حوالي 500 راند، وهو غالٍ جدا.

اضطررت لأن اشتري 24 جيغا بايت (2400 ميغا بايت) انترنت بكلفة 1500 راند. أي ان السعر لكل 1 جيغا بايت هو حوالي 63 راند، وذلك غالٍ جدا.

اما الاتصال اللاسلكي (موبايل) فنوعا ما رخيص. أنا مثلا حصلت على هاتف أندرويد Samsung Galaxy Gio (ليس Galaxy S بل نسخة مصغرة جدا وخفيفة منه)، مع رزمة خدمات هي 125 دقيقة و 100 رسالة نصية شهريا، والكلفة هي 125 راند شهريا. أي انني عمليا حصلت على الجهاز نفسه مجانا.

المواصلات

المواصلات العامة رخيصة التكلفة باستثناء سيارات الاجرة (تاكسي الطلب). في معظم المدن هناك طريق رئيسي يربط كل انحاء المدينة ببعضها، وعلى هذا الشارع تنشط سيارات اجرة تسير باتجاهات محددة ذهابا وإيابا. هي آمنة بشكل عام، ورخيصة، لكن ايضا الحذر دائما واجب. وينصح عدم استعمال المواصلات العامة في ساعات المساء.

 

ثانيا: القبول للجامعة

فحص المؤهلات

اول الامر عليك فحص ان كانت مؤهلاتك تؤهلك للقبول في موضوع الدراسة في الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها. في العادة عليك دخول موقع الجامعة على الانترنت وتصفح الموقع الخاص بالموضوع الذي تود دراسته، وفي غالب الاحيان تكون كل المعلومات متوفرة هناك. لكن لم جد ضالتك، يمكنك مراسلة سكرتاريا القسم.

ملاحظة هامة: من الصعب في العادة قبول طلاب أجانب لمواضيع الطب والتمريض، وذلك لأن هناك نقصا كبيرا في هذه المهن هنا، فيقومون بتأهيل طلاب محليين واعطاءهم منحا دراسية بشرط على ان يعملوا في مستشفيات الدولة بعد تخرّجهم، وهو ما لا يمكن ضمانه بالنسبة للطلاب الاجانب.

 

مراسلة سكرتاريا القسم الذي تنوي الدراسة فيه في الجامعة

وايجاد ايميل لمراسلة سكرتاريا القسم (Department) الذي تنوي الدراسة فيه، ثملا: Department of Languages – قسم اللغات. وعليك الانتباه انك تراسل السكرتاريا الخاصة بالدراسات الاساسية (Undergraduate) اي الدراسة للقب الأول، او الدراسات العليا، Postgraduate اي لقب ثاني، او دكتوراة.

اسألهم عن شروط القبول للموضوع الذي تريده. الهيكل الرئيسي للرسالة هو ما يلي: . 

Dear Mr / Mrs [NAME] 
My name is[ [YOUR NAME]. I am from [YOUR COUNTRY]

I am interested to study [SUBJECT] at [NAME OF UNIVERSITY]. and I would like to know what are the requirements for acceptance into the [NAME OF DEGREE] program at the department of [NAME OF DEPARTMENT] and what are the approximate annual fees that I will have to pay.

Will appreciate your swift response 
Regards 
[YOUR NAME]

 

سيطلبون علاماتك بطبيعة الحال، وعلامات ودليل انهائك للشهادة الثانوية، إضافة لاي وثائق تشير لاتمامك لكورسات دراسية معينة. بعدها تابع معهم بناء على ردهم. 

اللغة

الجامعات هنا تطلب مستوى معين في معرفة اللغة الانجليزية، ببساطة لان اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية الاولى، وبها يتم التدريس في الجامعات.

انا شخصيا لم تكن لدي مشكلة لاني حاصل على اللقب الاول في اللغة الانجليزية أصلا، والحمد لله. لكن بشكل عام دراسة اللغة تتم في كلية او معهد خارجي (هذا احد المعاهد مثلا CTI .. وهذا معهد آخرEuroCenters) . بعد تخرجك (ونجاحك) فيها يمكنك الانخراط في برنامج دراسي رسمي في احدى الجامعات. 
علما أن مدة الدراسة تتعلق بمستوى اللغة الانجليزية الذي يتمتع به الطالب قبل المجيء للدراسة.

بعد ان تراسل الجامعة وتتأكد انم تم قبولك، عليك الحصول على تأشيرة للدراسة. ما يلي شرح لكيفية طلب تأشيرة دخول (فيزا) للدراسة لجنوب افريقيا

ثالثا: تعبئة نموذج طلب تأشيرة اقامة مؤقتة للدراسة في جنوب افريقيا

اذا أتيت لجنوب افريقيا لأول مرة دون ان تكون معك تأشيرة الاقامة المؤقتة، فإنك تـُمنح تلقائيا تأشيرة اقامة سياحية قصيرة لمدة 3 اشهر. خلال هذه الاشهر الثلاثة عليك ان تقدم كل اوراقك وتحصل على تأشيرة الاقامة المؤقتة. للحصول عليها، تابع الارشادات التالية.

 

المواد التي يجب ارفاقها بطلب الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة: Temporary residence permit

1- نموذج الطلب نفسه واسمه BI-1738 يمكن تحميله من موقع وزارة الداخلية لجنوب افريقيا DHA South Africa. 
ادخل هذه الصفحة واضغط على اسم النموذج (BI-1738) تحت القسم “Temporary residency”.

في كثير من الحالات، يمكنك الحصول على نسخة أخرى مختلفة من النموذج، من خلال سفارة جنوب افريقيا في دولتك. وبعد اعطائهم كل الوثائق الاضافية المطلوبة (المفصّلة ادناه) سيقومون هم بطلب تأشيرة اقامة مؤقتة لأجلك ، بالنيابة عنك. أما ان كنت قد وصلت فعلا لجنوب افريقيا (كسائح) وتريد الحصول على تأشيرة اقامة وانت هنا، فعليك اتباع الارشادات ادناه.

2- صورة عن جواز السفر. انتبه أنه لدى تسليم الوثائق عليك إظهار صورة أخرى عن جواز السفر ينبغي ان يكون محامي عدل (Notary – נוטוריון) قم وثــّقها بالشمع الأحمر قبل خروجك من البلاد. عليك الذهاب للشرطة أو مكتب البريد (في جنوب افريقيا) وإظهار الصورة الموثــّقة بالأحمر ومعها صور عادية عن زواج السفر وهم سيقومون بختم النسخ المصورة بختم خاص (بعد أن يتأكدوا أن الصورة المختومة بالأحمر مطابقة للصور الأخرى التي بحوزتك، والتي سيقومون عندها بالختم عليها، وهي التي عليك تسليمها). 
تذكر: عند تسليم الوثائق، عليك تسليم الصورة المختومة من قبل الشرطة، وتحتفظ بالصورة الموثقة بالأحمر للاستعمال المستقبلي.

3- تقرير طبي medical report يجب على طبيبك التوقيع عليه، اسم النموذج هو BI-811.

4- تقرير أشعة radiological report لمن هم فوق 18 عام. عليك إجراء فحص طبي خاص يؤكد عدم وجود مرض السل الرئوي لديك Pulmonary tuberculosis (بالعبرية שחפת). نتيجة الفحص ( وهو فحص خاص بحاجة لترتيب دور مسبق) عليك عرضها على طبيبك، وإن وجد انها لا تشير لوجود المرض، يقوم هو بملء النموذج المسمى BI-806، وهو النموذج الذي عليك ارفاق صورة عنه مع الطلب.

5- رسالة قبول (admission letter) تبين انك قبلت للدراسة في الجامعة التي ستدرس فيها.

6- في جامعة كيب تاون (UCT) عليك ايضا ارفاق تزكية أو توصية من مركز IAPO وهو القسم الخاص بالطلاب الأجانب في الجامعة. بعد ان تعرض عليهم رسالة القبول الرسمية التي ينبغي أن تكون قد وصلتك من سكرتارية القسم الذي سجلت فيه، سيقوم الموظفون في IAPO باعطائك توصية موجهة لمركز الهجرة (في مكتب وزارة الداخلية الداخلية- حيث عليك تقديم الطلب) تطلب منهم منحم تأشيرة اقامة لفترة الدراسة. إحرص أن تـُظهر تلك الرسالة انك ستدرس كل السنة، فالتأشيرة التي ستحصل عليها من مركز الهجرة تتعلق بالمدة الدراسية التي تظهر في توصية “يابو”. ولذلك انتبه للفترة الدراسية التي يذكرها يابو في التوصية.

7- صورة عن وثيقة التأمين الصحي (medical aid membership). عليك طبعا أن تملك تأمينا طبيا كاملا وصالحا في جنوب أفريقيا قبل تقديم الطلب.

8- تزكية من شرطة دولتك تفيد انك لم تـُجَرَّم ولم ترتكب أي جنحة في الماضي (police clearance).

9- دفع مبلغ وقدره 425 راند لكل شخص إن كان طلب التأشيرة لسنة واحدة.

10- صورة عن تذاكر الطيران التي تظهر موعد وصولك الى جنوب افريقيا، وصورة عن تذكرة المغادرة أيضا. يتم منحك تأشيرة اقامة مؤقتة تنتهي في التاريخ المقرر للمغادرة الذي يظهر في تذكرة المغادرة.

11- إن كنت قد قدمت طلبا للحصول على التأشيرة من قبل، وحصلت عليها، عليك ارفاق صورة عنها أيضا بالطلب الجديد.

12- كشف بنكي bank statement يظهر ويؤكد وجود حساب بنك لديك. أو – رسالة رسمية من الجهة التي تكفلت برعايتك وتغطية تكاليف اقامتك ودراستك، يظهر في الرسالة تعهّد تلك المؤسسة او الجهة بأنها ستتكفل بكل مصاريفك.

13- في حال كنت متزوجا واصطحابك لطفل معك:

أ‌. عليك ارفاق شهادة ميلاد مترجمة ومختومة في شرطة جنوب افريقيا، وإظهار النسخة الموثقة من قبل محامي العدل المختومة بالشمع الأحمر.

ب‌. عليك ارفاق شهادة زواج (marriage contract) ايضا مترجمة للانجليزية، ومختومة في الشرطة بعد ان كنت قد اظهرت لهم النسخة المختومة بالشمع الأحمر، وعليك الآن أيضا أن تظهر نفس النسخة المشمعة بالأحمر لدى تقديم الأوراق في الداخلية.

ملاحظات:

– لا تسلم النسخ الأصلية أبدا بل صور عن الأصلية، بعد ختمها في الشرطة او البريد.

– يفضل طلب التأشيرة لسنة واحدة وتجديدها كلما تنتهي صلاحيتها لأن هذا يكلفك 425 راند في كل مرة، بينما لو طلبت تأشيرة لسنتين مثلا او اكثر سيطلب منك مبلغ بالآلاف (لا أذكره تحديدا).

– ينبغي تسليم النموذج ومعه المستندات المرفقة (المفصلة أعلاه) كاملة، إضافة الى نسخة عن النموذج وكل المستندات المرفقة (يعني ببساطة بعد ملء النموذج وارفاق كل المستندات المطلوبة به، قم بتصويرها كلها وانشاء نسخة عنها). هذه النسخة عليك تسليمها أيضا لدى تسليم الطلب (يطلبون نسختين: النسخة الأصلية من النموذج والمستندات، وصورة عن النموذج وعن المستندات). 
يفضل عمليا اجراء نسختين من كل الوثائق، وهكذا تصبح لديك 3 نسخ: الأصلية + نسختين. نسخة من الاثنتين عليك تسليمها مع النسخة الأصلية، ونسخة احتفظ بها في حالة حصل أي شيء.

– ان كنت ستدرس في جامعة اخرى غير جامعة كيب تاون University of Cape Town (UCT) فقد تكون هناك طلبات اخرى. افحص مع ادارة الجامعة وتأكد بنفسك.