الجامعة الهاشمية

عن الجامعة

هي إحدى الجامعات الرسمية الحكومية في الأردن، تأسست في العام ١٩٩٥، تقع في مدينة الزرقاء. تتّبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة في الدراسة ولكل كلية عدد ساعاتها اللازم على الطالب دراستها لكل كلية للحصول على الدرجة العلمية. وتعد الجامعة الهاشمية أول جامعة أردنية تعتمد نظام الفصلين الصيفيين في التعليم الجامعي إلى أن تم إلغاؤه عام 2018 حسب تعليمات التعليم العالي على مستوى الجامعات واستعيض عنه بفصل صيفي واحد مدته 10 أسابيع عوضا عن ثمانية وبحد أعلى 12 ساعة لهذا الفصل.

يوجد بالجامعة برنامج للدراسات العليا بحيث تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات. كما يوجد في الجامعة نظام البرنامج الموازي للطلاب الأردنيين الحاصلين على درجة الثانوية العامة الأردنية أو شهادة تعادلها إلى جانب البرنامج الدولي للطلاب غير الأردنيين الحاصلين على درجة الثانوية العامة الأردنية أو شهادة تعادلها. خرجت الجامعة الفوج الأول لها في عام 1999 وبلغ عدد الخريجين حتى الفوج التاسع عشر ما يزيد على 60 ألف خريج


المراحل المتوفرة
  • بكالوريوس دراسات عليا

التخصصات المتوفرة
  • جميع التخصصات العلمية و الهندسية والادبية
  • فيزياء.
  • كيمياء.
  • علوم حياتية.
  • رياضيات.
  • إدارة أعمال
  • هندسة كهربائية
  • هندسة صناعية
  • طب بشري
  • المحاسبة
  • علاج طبيعي
  • صيدلة
  • هندسة معمارية
  • هندسة طبية
  • هندسة ميكانيكية
  • هندسة الميكاترونكس
  • هندسة انظمة الطاقة
  • الإقتصاد
  • إدارة الفنادق
  • انتاج وعمليات
  • تغذية سريرية

    عملت الجامعة على تعزيز حقوق الإنسان من خلال الاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وإيلاء الرعاية لهم حيث توفر المصاعد والأدراج الصديقة لهموتطلق عليهم الجامعة تسمية "أولي الضرر" وهي تسمية دعا لاعتمادها رئيس الجامعة كمال الدين بني هاني بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وهي تسمية مستمدة من القرآن الكريم في الآية 95 من سورة النساء: Ra bracket.png لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا Aya-95.png La bracket.png كما طرحت الجامعة مادة لغة الإشارة كمتطلب جامعي إلى جانب خصم 90 بالمئة من الرسوم الجامعية للطلبة من هذه الفئة. بالإضافة لإقامة أيام طبية مجانية تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة المحيطة بالجامعة

     

    ركز تعليم وفحص المهارات السريرية، لتدريب طلبة الطب

     

    حصلت الجامعة الهاشمية على المرتبة العاشرة من بين أفضل الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سياق قياس تأثير البحث العلمي تبعا لتصنيف مؤسسة التايمز العالمية

    1-        أن تكون شهادة الدراسة الثانوية التي يحملها الطالب من فرع يؤهله للالتحاق بالكلية/التخصص المتقدم إليه:

    أ‌-   شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفرع العلمي مقبولة في جميع التخصصات.

    ب‌-   شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفرع الأدبي مقبولة في الكليات الإنسانية.

    ج- شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفروع المهنية مع دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين (حسب أسس القبول).

    د-  شهادة الدراسة الثانوية العامة/ فرع الإدارة المعلوماتية (حسب أسس القبول).

    2-        الحد الأدنى لمعدل شهادة الثانوية العامة المطلوب للالتحاق في كليتي الطب وطب الأسنان (85%)، وفي كلية الصيدلة وتخصصات كلية الهندسة(80%) والتحاليل الطبية والتمريض وعلوم التأهيل (70%) وباقي الكليات (65%).

    3-        يحوز قبول الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات المجتمع أو ما يعادلها في التخصصات المناظرة لها في الجامعة الأردنية ضمن الشروط التالية:-

    أ‌-        أن يكون الطالب ناجحاً في شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

    ب‌-   أن لا يقل تقدير الطالب في شهادة الدبلوم عن جيد أو أن لا يقل معدله فيها عن (68%) لجميع التخصصات ما عدا تخصصات الصيدلة والهندسة والتي لا يجوز أن يقل معدله فيها عن (70%) وتتم معادلة المواد لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات  بما لا يزيد على (55) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية من قبل الأقسام المعنية بتدريس المواد على أن لا تقل علاماتها عن (70%) أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة و (68%) أو ما يعادلها لباقي التخصصات،  على أن لا يزيد عدد الساعات المعادلة عن (55) ساعة معتمدة لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات،و أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمادة المعادلة عما هو مطلوب في الخطة وأن تكون المواد ضمن الخطة الدراسية للتخصص الملتحق به الطالب وأن لا تحسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي.

    ج-  يجوز قبول الطلبة  الأردنيين وغير الأردنيين الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الأردن شريطة اعتراف دولهم بالمؤسسات التعليمية التي تخرجوا منها، وعليهم إحضار وثيقة تثبت أن هذه الشهادة تؤهلهم لمواصلة تعليمهم الجامعي لمستوى البكالوريوس في دولهم، وفي هذه الحالة ينظر في معادلة  المواد على أن لا تقل علاماتها عن (70%) أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة و (68%) أو ما يعادلها لباقي التخصصات،  على أن لا يزيد عدد الساعات المعادلة عن (55) ساعة معتمدة لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات،و أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمادة المعادلة عما هو مطلوب في الخطة وأن تكون المواد ضمن الخطة الدراسية للتخصص الملتحق به الطالب وأن لا تحسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي.

    4-        على الطالب الملتحق في البرنامج الموازي أو البرنامج الدولي، وسبق أن درس مواداً في جامعة أخرى أو كلية أخرى أن يجتاز بنجاح ما لا يقل عن (50%) من الخطة الدراسية المعتمدة للتخرج حين قبول الطالب، وأن يكون من ضمنها على الأقل نصف عدد الساعات المعتمدة من متطلبات القسم التخصصية، وأن لا يكون قد مضى على دراستها أكثر من سبع سنوات لمستوى البكالوريوس والدبلوم.

    5-        يتم القبول في البرنامج الموازي والدولي تنافسياً حسب معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية أو شهادة الدبلوم وحسب المعايير المعتمدة في الجامعة.

    6-        لا يجوز لمن التحق بالبرنامج الموازي والبرنامج الدولي التحويل إلى البرنامج العادي.

    7-        لا يجوز لمن التحق بالبرنامج الدولي التحويل إلى البرنامج العادي والبرنامج الموازي.

    8-        على الطالب الذي سبق له الدراسة في أية مؤسسة تعليمية أخرى ويرغب بالالتحاق بالجامعة الأردنية إحضار إثبات عدم فصله منها لأسباب تأديبية(حسن سيرة وسلوك من جامعته).

    9-        في حال قبول الطالب، وقام بالتسجيل ودفع الرسوم الجامعية ثم رغب بالانسحاب، ترد له رسوم الساعات المعتمدة المسجلة فعلياً كما يلي:-

    -          (90%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً قبل بداية الفصل الدراسي.

    -          (75%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الأول من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

    -          (50%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الثاني من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

    -          (25%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الثالث من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

    -          لا ترد للطالب أية رسوم إذا انسحب رسمياً بعد الأسبوع الثالث من تاريخ قبول الطالب في الجامعة، ويرد له الرصيد المدور.

     

    الوثائق المطلوبة عند إتمام عملية القبول:-

    أ‌-        كشف علامات الثانوية العامة الأصلي مصدق حسب الأصول.

    ب‌-   شهادة المعادلة الأصلية للطالب الحاصل على شهادة أجنبية.

    ج- مصدقة الامتحان الشامل الأصلية وكشف علامات الدبلوم الأصلي مصدق حسب الأصول للطلبة الحاصلين على دبلوم كليات المجتمع.

    د- صورة مصدقة عن (هوية الأحوال المدنية وشهادة الميلاد للطالب الأردني) .

    ه- صورة عن جواز السفر للطالب غير الأردني.

    و- ثلاث صور شخصية.

     ​

    ​​

    العنوان :
  • الأردن مدينة الزرقاء
  • البريد الإلكتروني :
  • info@mu.edu.sd
  • رقم الجوال :
  • 009625390333
    صور الجامعة
شاركنا بتعليق

سجل حتى يتسنى لك التعليق